ياسين الصفطي

فتوى مثيرة للمغامسي عن الزواج من " الحسناوات"

المغامسي
 

في فتوى مثيرة عن الزواج قال الداعية السعودي صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة إنه يجوز للمرء أن يتزوج بنية الطلاق في حال السفر، وخاف على نفسه من " الفتنة"، في حالة السفر لدراسة أو لعمل أو تجارة أو علاج.
وأضاف من خلال من برنامج الأبواب المتفرقة أن المرء إذا خاف على نفسه  من الفتنة من الحسناوات في الأسواق والمطاعم والفنادق أو كان مبتعثا فإنه يجوز له الزواج بنية الطلاق.
وعن طبيعة وأركان هذا العقد في الزواج يقول إن الرجل يقدم على ذلك وهو مستوفي لشروط وأركان عقد الزواج، لكنه يضمر في نيته الطلاق، وهذه النية ليست مكتوبة أو مشروطة في العقد.
وأوضح المغامسي أن هذه الصورة كانت جائزة في المملكة في زمن المفتي السابق عبد العزيز بن باز الذي كان يرى بجواز ذلك، في حين كان يرى الشيخ ابن عثيمين الحرمة.
وأشار إلى أن المفتي الحالي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يرى الحرمة، كما كان يرى ابن عثيمين، وأن ذلك يعتبر تغريرا بالزوجة، وولي أمرها، كما أنه يعتبر نكاحا أشبه بالمتعة.
كما أوضح المغامسي أن جل القدماء من العلماء يرون الحل، بينما يرى معظم المعاصرين الحرمة مثل الشيخ ابن عثيمين والمفتي الحالي والشيخ محمد رشيد رضا.

أخر تعديل: 2019-12-16 | 06:58 م