حسن السراج

بشار يطبق قانون قيصر على جنوده.. إلغاء الأرز واللبن

بشار
 
 
سادت حالة من الاستياء بسبب قرار وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، بتقليص مخصصات الإطعام لعناصر وضباط الجيش، بما في ذلك مادة الخبز.
وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي استياءً واسعا، عقب صدور هذا القرار.
كما دعت الصفحات الموالية والمعلقون إلى وضع سقف لمدة الخدمة العسكرية الإلزامية في البلاد، بدلا من تركها مفتوحة.
جاء هذا بالتزامن مع الحديث الغاضب عن إلغاء عدد من المواد الغذائية بالكامل من مخصصات الجيش ومنها الأرز واللبن، وتخفيض حصة الفرد من الخبز بحيث يحصل كل ثلاثة على ربطة واحدة يوميا.
وسخر المعلقون على مواقع التواصل الاجتماعي من القرار بالقول : " الحكومة تطبق قانون قيصر الخاص بها على العسكري اللي ضحي بحياتو كرمال البلد".
وتداولت صفحات على فيسبوك عبارات مثل: "العسكري يلي ضحى بروحو كرمال البلد جايين يطبقوا عليه قوانين وقرارات اقتصادية بتخص اللقمة يلي عبياكلها وما عم تقديه طبعا لأنو مابيقدروا يطبقوا شي ع الفاسدين والحرامية يلي نهبوا البلد وسرقوه".
يذكر أن رواتب عناصر الجيش الرسمي منخفضة،  مقارنة مع رواتب عناصر المليشيات التي تقاتل جنبا إلى صفوف النظام.
وكانت صورة لمخصصات غذائية قد انتشرت قبل أيام على وسائل التواصل الاجتماعي، وااتي وزعت على عدد من الجنود، وتمثلت بعدد قليل من الخضار شبه الفاسدة مع ربطة من الخبز.
وقد سبق القرار الجديد قرارات سابقة مشابهة، كان آخرها قبل أشهر خفض مخصصات المجند من الدجاج لتصبح مرتين في الشهر بدل 4 مرات، مع اشتراط توفر الدجاج في الأسواق.
كما قام النظام في وقت سابق بتوزيع ساعات حائط ومواشي ومواد غذائية معلبة وصناديق من البرتقال، كتعويضات لأسر القتلى في جيشه، والذي ووجه بموجة من الغضب والسخرية.
أخر تعديل: 2020-07-05 | 05:29 م