مروان السعيد

وفاة سعيد الكفراوي بطل رواية "الكرنك" لنجيب محفوظ

smkyl_349516
 
 


غيب الموت اليوم، الأديب المصري سعيد الكفراوي، الذي استلهم الأديب الرحل، نجيب محفوظ، الحائز على جائزو نوبل، شخصيته في أحد أشهر أعماله الأدبية التي تحولت إلى فيلم سينمائي يسلط الضوء على الانتهاكات إبان الحقبة الناصرية. 

ولد الكفراوي في عام 1939 في قرية كفر حجازي بالمحلة الكبرى، ونشأ فيها وبدأ اهتمامه بالأدب مبكرًا، وكون في بداية الستينيات ناديًا أدبيًا في قصر ثقافة المحلة الكبرى مع أصدقائه جابر عصفور ومحمد المنسي قنديل وصنع الله إبراهيم ونصر حامد أبوزيد ومحمد صالح وفريد أبو سعدة.

وكان الكفراوي من بين رفقاء نجيب محفوظ على مقهى ريش الشهير بالقاهرة، وتعرض للاعتقال في عام 1970، قبيل أيام من وفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، بسبب قصة كتبها، وبعد خروجه من المعتقل حكي ما حدث له لنجيب محفوظ، الذي استوحى منه شخصية إسماعيل الشيخ في روايته "الكرنك"، التي تحولت إلى فيلم سينمائي لاحقًا.

بدأ الكفراوي كتابة القصة القصيرة من الستينيات، لكن أولى مجموعاته القصصية لم تُنشر إلا في الثمانينيات. ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية والسويدية والدنماركية. كان عضوا فى لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة على مدى دورتين.

يرأس الكفراوي تحرير سلسلة آفاق عربية الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر.

 

من مؤلفاته المجموعات القصصية:
مدينة الموت الجميل (1985)
ستر العورة (1989)
سدرة المنتهى (1990)
مجرى العيون (1994)
دوائر من حنين (1997)
كُشك الموسيقى
يا قلب مين يشتريك
البغدادية
زبيدة والوحش (2015): مختارات قصصية، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية، وتضم ستة من مجموعاته القصصية.

 

ومن الجوائز التي حصل عليها:


جائزة السلطان قابوس بن سعيد للقصة القصيرة عن مجموعته القصصية "البغدادية".

جائزة الدولة التقديرية في الآداب .


أخر تعديل: 2020-11-14 | 12:00 م